Loading...
حياة2017-12-28T09:38:29+00:00

“اتجاهات – ثقافة مستقلّة”، التحديات هي فرص تعزيز واستثمار

بواسطة |

في العام 2011، وبعد فترة قصيرة على انطلاق الثورة السوريّة، تأسّست مؤسّسة "اتجاهات – ثقافة مستقلّة"، لتعمل على تفعيل دور الثقافة والفنون المستقلّة في سوريا والمنطقة العربيّة، "كي تلعب دورًا إيجابيًا في عمليّة التغيير الثّقافيّ، السياسيّ والاجتماعيّ".

هل تغيّر الوجه الثقافي لعمّان بسبب “اللاجئين”؟

بواسطة |

كلّما تزعزع الأمن في دولة مجاورة وُلد مهرجان ثقافيٌّ جديد في عمّان، وازدحمت الصالات والمسارح وقاعات المؤتمرات باللهجات العربيّة؛ أردنيّة وفلسطينية وعراقيّة وسوريّة بوجه خاص، ولهجات عربيّة أخرى بشكل عام.

تعرّفوا إلى منظمة “مدى” للتنمية الثقافية والفكرية

بواسطة |

لاحظنا افتقاد السوريين في المهجر لحالة تنظيمية لنشاطاتهم الثقافية بشكل كامل وبكل أنواعها، بالتوازي مع النشاط الثقافي الألماني المقام في الفترة نفسها، فجاءت "مدى" بهدف أن تصبح حاضنة للنشاط الثقافي السوري بكافة أشكاله من موسيقا وفنون وأدب، ضمن عمل مؤسساتي حقيقي، لا ينتهي بإقامة فعالية محددة

التربية الوحشيّة

بواسطة |

في طفولة كلّ واحد منّا تلمعُ تلك العذابات، مثل بثور حمراء، والتي صرنا نرويها مثل "نُكات" مبهجة عن ذاك الماضي المستمرّ. والمشكلة أنّ لا أحد ممّن نروي لهم تلك المآسي يشعر بالصدمة، بل يروح كلّ واحد، ولو من أجيال مختلفة، يبحث عن أقسى تلك العذابات ويرويها مبتهجًا!!

تحميل المزيد